باب العلوج – حسنين بن عمّو

باب العلوج

باب العلوج – حسنين بن عمو: هاته الرواية ستسافر بك من تونس لفنيسيا لتجد نفسك تتجول في شوارعها و تستنشق هوائها و تتمتع بجمالها و روعة و فخامة قصورها، فجأة يمتلك الرعب و الخوف لأنك ستجد نفسك في سفينة قراصنة لكنك ستتنفس الصعداء لأن السفينة سترسو بك في تونس، في إفريقية الحفصية فتجد نفسك في قلب المدينة العتيقة بشوارعها و أنهجها الضيقة، بأبوابها، بمينائها و دار سفنها و بقصورها و جِنَانها.

  • المؤلف: حسنين بن عمو
  • الناشر: دار نقوش عربية للنشر
  • اللغة: Arabe
  • عدد الصفحات: 346
  • تاريخ الصدور: 2019

باب العلوج، حسنين بن عمو هذه الرواية هي جولة حسية ممتعة تدغدغ الحواس بألوانها وروائحها وصخبها. أبدع حسنين بن عمو في وصف مدينة تونس و أسواقها وناسها في القرن الخامس عشر تحت ملك الحفصيين حتى لكأنك تراها بعين ذلك الزمان كما أحياها بن عمو على صفحات كتابه. وصف الكاتب تونس الحاضرة بمروجها وقصورها وجنانها وحناياها و معمارها الأندلسي البديع وحماماتها العابقة بالبخور وروائح الشموع و أسواقها الكثيرة كسوق العطارين والشماعين وغيرها وزواياها وجوامعها وكنائسها ومعابدها ومقام أوليائها و كراماتهم أمواتا وأحياء مما يجعلك تشعر بأنك بتونس زمن الحفصيين تراها بعين ذلك الزمان بتجارها والعاكفين في مساجدها وجنودها وخاصتها وعامتها و هم يعملون وهم يسمرون وهم يتجمعون حول الفداوي يسمعون حكايا الغول و قصص غرامية و أخرى دينية. تونس هذه كانت تضم بين جنباتها سكانا من أصول و عقائد مختلفة يعيشون بسلام معا مسلمين كانوا أم نصارى أم يهود؛ بلديين، علوجا أو بربر. كل يتمتع بحريته في ممارسة شعائره و العيش بسلام وذلك لقوة الدولة التي تحكمهم.
واضح أن حسنين بن عمو قد أغرق في دراسة التاريخ الذي اختاره زمنا لروايته فقد مضى يبوب تسميات أماكن و أشياء ذلك الزمان و السبب وراء هاته التسميات كتسمية باب غدر (أحد أبواب القصبة الموارب و سمي كذلك لأنه يستعمل لتضخيم عدد العسكر بطريقة خاصة تجعل المائة منهم تبدو ألفا) و باب ينتجمي (باب الدار) و باب بنات و باب العلوج الذي تحمل الرواية عنوانه.
و في خضم كل هذا الزخم التاريخي و الحضاري نسج حسنين بن عمو قصتي عشق مختلفتين أيما اختلاف: قصة ماريا و أنطونيو التي بدأت في البندقية و حملها معه أنطونيو لتونس و قصة ماريا التي تحولت إلى ريم جارية ولي العهد الحفصي التي أنجبت أولاده و صارت محضيته المفضلة التي يعشقها. و هنا تأتي الأسئلة: كيف ستنتهي كل قصة؟ ماذا ستفعل لو كان غريمك ولي العهد؟ هل تتقاطع قصتا العشق أم تكون مهد قصة منهما لحد الأخرى؟ من اختار قلب ماريا و من اختار قلب ريم؟ هل كان الاختياران مختلفان باختلاف الأمكنة و الظروف؟ هل تتدخل حريم السلاطين فعلا في السياسة؟ كيف كان ملوك و أمراء الدولة الحفصية؟
كل هاته الأسئلة تجدون إجابتها في باب العلوج. الإجابة جميلة و ممتعة و لكن ما أعجبني أكثر في هذه الرواية هو تاريخ تونس و صورتها التي رأيتها في خيال بن عمو الذي خطه على صفحاتها. بالنسبة لي، القيمة الحضارية للرواية أقوى و أهم بكثير من القصة التي سردتها. تعلمت الكثير عن تونس ذاك الزمن و هذا ما راق لي كثيرا. باب العلوج رواية رائعة في سياق زمكاني يأسر القلوب و العقول بلغة جميلة جدا تجعلك لا تمل منها لحظة واحدة. رغم أنها باكورة أعماله، أبدع حسنين بن عمو في هذه الرواية. أنصح بها بشدة.

Ameni Hlioui

One of the best books i ever read in Arabic. This book tells the story of each door of the ancient city of Tunis. The book makes me travel to that time period. What a beautiful narration of facts and history. There are amazing details in the narration and description of events, people, places etc . Tunisia, civilization and history. I am looking forward to reading more, and my next book will be from the same series as this author. Thank you very much, Hassanein Ben Amo

Chiraz Seeger

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *