الجريمة والعقاب – فيودور دوستويفسكي – تحميل

الجريمة والعقاب

يصوّر دوستويفسكي في “الجريمة والعقاب”، ذلك الصراع الأزلي في النفس ما بين الخير والشر، ويقدم تفكيرًا عميقًا مدهشًا في فكرة العدالة وصراع القيم داخل تلك النفس. إنه يدرس قضايا الوجود، والعذاب، والخير، والشر، والحب والجريمة، والأهواء، والمنفعة.

يعدّ راسكولنيكوف الخطوات بين داره ودار العجوز المرابية. ويصف لنا الدار، والسلم، وتفاصيل المسكن، والشقة المطلة عليه.. كل التفاصيل، فدوستويفسكي حريص على التفاصيل في حياة أبطاله، وحريص على أن يجعلنا، على مدى الرواية، نتطلع إلى الظروف والأسباب والتناقضات التي يحملها راسكولنيكوف، كأنما هو يأخذنا لإدراك استحالة معرفة الإنسان، ويطلعنا على فوضى مشاعره، ويرينا أى تناقضات لا يمكن بلوغها تكمن في أعماق الإنسان.

تعتبر رواية الجريمة والعقاب ملحمة أدبية خالدة، تبحر بالقراء في عوالم من التشويق والإثارة، تبدأ القصة مع روديون راسكولنكوف، الشاب الذي يبلغ من العمر 23 عاما، طالب الحقوق الذي يعاني من فقر مدقع ويعيش في غرفة ضيقة بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، تتمحور الرواية حول خطة راسكولنكوف لاغتيال إيلينا، المرأة الثرية التي جمعت أموالها بطرق غير مشروعة واستغلال الفقراء، تشكل هذه الأحداث نقطة انطلاق لقصة مليئة بالتعقيدات النفسية والأخلاقية.

في خضم الرواية، يتعرف راسكولنكوف على سيميون، الرجل المدمن على الكحول الذي يروي له مأساته وكيف دمرت إدمانه حياته وأبعدته عن عائلته، مما اضطر ابنته الخجولة سونيا إلى الانخراط في حياة لا تتوافق مع طبيعتها، تتصاعد الأحداث بشكل دراماتيكي عندما يقوم راسكولنكوف بقتل العجوز إيلينا بفأس، ويجد نفسه مضطر لقتل أختها التي وصلت بالمصادفة في نفس الوقت، يصاب بالصدمة والارتباك، فيغادر المكان مسرع حامل معه بعض الأشياء البسيطة وحقيبة صغيرة، تاركًا خلفه ثروة العجوز دون أن يمسها.

يبرز دوستويفسكي من خلال هذه الأحداث عمق الصراعات الداخلية والشخصية، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان قد نلتقي بأشخاص غرباء نشعر تجاههم بفضول واهتمام عميق حتى قبل أن نتبادل معهم أي حديث.

فيودور دوستويفسكي، كاتب الجريمة والعقاب، هو أديب روسي مرموق وأحد أعظم الروائيين في تاريخ الأدب، ولد في موسكو عام 1821، واشتهر برواياته التي تتعمق في التحليل النفسي والفلسفي، يعتبر دوستويفسكي من رواد الأدب الواقعي في القرن التاسع عشر، حيث تناول في أعماله قضايا اجتماعية، دينية، وأخلاقية كانت تهم المجتمع الروسي والأوروبي آنذاك، تميزت كتاباته بالعمق والتعقيد، ما أبرز قدرته الفريدة على استكشاف أعمق وأعقد جوانب النفس البشرية.

بالإضافة إلى الجريمة والعقاب pdf ، تعد رواياته الأخوة كارامازوف والأبله من أشهر أعماله، ترجمت أعمال دوستويفسكي إلى العديد من اللغات وما زالت تقرأ وتدرس في مختلف أنحاء العالم، توفي في سانت بطرسبرغ عام 1881، تاركا وراءه إرث أدبي لا يقدر بثمن.

تحميل الجزء الأول والثاني في ملف PDF واحد

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *