إيكادولي – حنان لاشين + تحميل

إيكادولي

سعف النخيل يظلل الأفق من بعيد وكأنّه سحاب أخضر. صيحة غريبة صمّت أذنيه ثُمّ شعر فجأة بمخالب تقبض على كتفيه، فرفع بصره ورأى طائرًا عملاقًا يبسط جناحيه مظللًا فوق رأسه، تسارعت أنفاسه وهو يطير على ارتفاعٍ شاهق فوق وادٍ عميق يقطعه نهر ماؤه رقراق زمرّدي اللون! لاحت من بعيد أكواخٌ صغيرة لكنّها متقاربة مصفوفة بانتظام في مجاميع يفصل بينها ممرّات أرضها مغطاة بزهور صغيرة صفراء. تناهى إلى سمعه صوت أنثوي ناعم، كان يناديه ويكرر كلمة غريبة لم يدرك كنهها! “إيكادولي….إيكادولي”.

رواية فانتازيا مطعمة بالقيم والقرآن والمبادئ التي يحتاج كل شخص للتذكير بها أكثر جزئية دعمتني في فترة قراءتي لتلك الرواية جزئية التائب وندمه وكيف يجب معاملة التائب كمن لا ذنب له وعدم تذكيره بما اقترفه من خطأ سابقاً .
لا أعلم ولكن تذكرت بعض الأفلام الأجنبية في بعض المشاهد مثل Goosebumps وتلك في جزئية الكتاب الذي يختار قارئه ومشهد الكتب التي تتطاير .تذكرت Harry Potter عند حمل الصقر للبطل ولكن مايهم إلباس الفكرة ثوب اللغة البليغة البديعة وقد نجحت الكاتبة في ذلك بجدارة .أعطيها أربعة ونصف يبدو أنني حساسة تجاه بعض الأشياء كقارئة ولكن لم يعجبني مشهد الجواري بما فيه كله لأننا من المفترض أننا نعلو بفكرنا وشأننا عن تلك المشاهد التي كانت تتجسد في الجاهلية وجاء الإسلام وأنقذنا بها .
أكثر ماأعجبني أنها بها نوعٌ من الرومانسية المحببة إلى قلبي وهي أن يجر الحبيب حبيبه جراً إلى ربهما يعينان بعضهما على إطاعة الله والالتزام الخوف على الحبيب من أن يحاسبه الله .
أعتقد بأن لها السبق في استخدام تلك اللغة النوبية ليخرج نبعاً من الخيال له طعمٌ مميز ونادر .
هي مفتاح لبقية السلسلة أنا في الجزء الثاني حالياً مازلت في حيرة من أمري أيهما ألطف .
في الربع الأخير منها أدهشتني بكثرة المفاجأت وكأنها هدية للقارئ أعشق الكتب التي تتحدث عن الكُتَّاب ودور النشر وغيرها مما يتعلق بالكتابة .
أعجبني رسم الشخصيات أيضاً ما للجد أبادول من هيبة ووقار ورأي حكيم وسديد وثقة بالله يغرسها في ولده وحفيده ليخيم سحابة من الطمأنينة في الجو عوضاً عن الخوف من المستقبل ، شخصية مرام التي تسعى وراء مرامها للنهاية احتشامها كل شئ بها ، أنس بالتغير الملحوظ فيه من بداية الرواية لرجوعه من مملكة البلاغة ، الأب الذي يخاف أن يمر ابنه بما مرَّ به من ألم فيدعمه بقلبه وروحه .حتى وصف الصقر بما لها من ألوان كان بديعاً للغاية .

نورهان خالد

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *